أفادت وكالة "بلومبرغ"، بأن "3 سفن على الأقل من بينها ناقلتا نفط عادت أدراجها أثناء محاولتها عبور مضيق هرمز عبر مسار محاذ لساحل عمان".
ونقلت عن بيانات تتبع السفن، بأن "سفينة رابعة استدارت بعد إبحارها باتجاه مضيق هرمز من خليج عمان".
وسبق وأن أعلنت القوة البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني أن عبور السفن عبر مضيق هرمز بشكل آمن يقتصر على المسارات التي أعلنتها إيران، مؤكدة أن أي مسارات جديدة أُعلنت من قبل بعض الجهات من دون إبلاغ أو تنسيق مع طهران "غير مقبولة وخطيرة للغاية".
وأضافت أن المسارات التي حددتها إيران هي الوحيدة المسموح بها لعبور مضيق هرمز، محذرة من أن حركة السفن خارجها "خطيرة للغاية وممنوعة"، وداعية إلى الامتناع التام عن استخدامها.
وأكدت القوة البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني أن التنسيق معها لعبور مضيق هرمز عبر القناة 16 إلزامي، مشددة على أنه سيتم التعامل مع السفن المخالفة.


















































